المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics

  حفظ البيانات؟
  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا .  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةبحـثالمنشوراتدخولالتسجيلالمجموعات

انشر الموضوع : المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب المشاركةمحتوي الموضوع
معلومات العضو
لحن الخلود
أنا كده محترف
avatar
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 314
الجنس الجنس : انثي
عدد النقاط عدد النقاط : 441
معدل التقييم معدل التقييم : 4
معلومات الاتصال

مُساهمة المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics   29/7/2014, 10:51 am



مقدمه للموضوع
لطالما كانت المضادات الحيويه رمزا للشفاء والعامل الاقوى بين الادويه للقضاء على الامراض, ولكن هل المضادات الحيويه لها اعراض جانبيه , وهل استخدام المضادات الحيويه لها طرق معينه , واذا اختلفت اصبح عامل مضر بصحه الانسان , ولكن هل هذا هوا الاسلوب المناسب للتعبير عن الاثار الجانبيه لاستخدام المضادات الحيويه بطريقه خاطئه مثلا,فتعددت الآراء حول استخدامات المضادات الحيوية هناك من يؤكد عدم تناولها إلا عند الضرورة وآخرون يتناولونها بشكل عشوائي. ومع هذا وذاك يجب استشارة الطبيب والاستماع لتعليمات الصيدلى قبل تناولها لأن الاستخدام الأمثل باتباع الإرشادات الطبية السليمة يؤدي إلى نتائج إيجابية وفعالة. أما إذا أسيء استعمالها فإنها تؤدي إلى أضرار بالغة لا يحمد عقباها.


ماهى المضادات الحيوية؟
المضادات الحيويه هى مواد تفرزها بعض انواع البكتريا والفطريات , التى لها المقدرة على قتل او تثبيط نمو الجراثيم والبكتريا الاخرى , والمضادات الحيويه هى اكثر الادويه شويعا لعلاج الانسان من معظم الامراض المعديه , او مضاعفتها , ويضيف العلم كل يوم جديدا فى مجالات المضادات الحيويه.

كيف يمكن معرفه نوع البكتريا المسببه للمرض؟
الطبيب المختص هو الذي يملك القدرة على معرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض وذلك عن طريق أعراض المرض الظاهرة على المريض (الطريق السريرية) أو من خلال أخذ عينة من الجزء المصاب ومن الدم أو من البول وزراعتها لمعرفة نوع البكتيريا المسببة لهذا المرض (الطرق المخبرية) وبناء على تشخيص المرض يتم صرف الدواء المناسب.

كيف يختار الطبيب المضاد الحيوي المناسب؟
بعد التشخيص السريرى واستخدام الطرق المخبريه فى معرفه نوع البكتريا التى اصابت المريض يضع الطبيب امامه عدة عوامل قبل اختيار المضاد الحيوى المناسب:
-صفات المضاد الحيوي، يجب معرفة صفات المضاد المختار من حيث:
1-تركيزه في الجسم لأن المضاد قد يكون فعالا ضد بكتيريا معينة ولكن تركيزه في الجسم لا يصل إلى الحد المطلوب، وبالتالي لا نحصل على النتيجة المرجوة.
2-طريقة طرحه من الجسم: فمثلا إذا كان الجسم يتخلص من الدواء سريعا فهذا يستدعي إعطاءه على فترات متقاربة.
3-سمية الدواء وآثاره الجانبية: فينبغي الموازنة بين أضرار الدواء ومنفعته للمريض، فإذا ترجحت المنفعة على الضرر فلا بأس من صرفه للمريض.
4-كلفة الدواء: بعض المضادات الحيوية ذات تكلفة عالية ولها بدائل أرخص ومساوية لها في التأثير وأحيانا قد تفوقها علاجيا.

-عوامل تتعلق بالمريض ومنها:
1-العمر والجنس والوزن.
2-حالة أعضاء الجسم خاصة الكلية والكبد.
3-حالة الجهاز المناعي للمريض وخطر تفاعلات الحساسية الناجمة عن استعمال بعض المضادات الحيوية.
4-شدة العدوى.
5-إذا كانت المريضة حاملا أو مرضعا.
6-إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى أو يتناول أدوية أخرى.

-عادة ما يفضل صرف مضاد حيوي واحد للقضاء للقضاء على البكتيريا، وذلك لعدة أسباب منها:
1-منع مقاومة البكتيريا لأنواع كثيرة من المضادات.
2-تقليل الآثار الجانبية التي قد تنجم عن استخدام أكثر من نوع من المضادات.
3-تقليل التكلفة.

-وفي حالات معينة يستلزم إعطاء المريض أكثر من مضاد وذلك لأسباب منها:
1-زيادة فعالية الدواء في القضاء على البكتيريا.
2-تقليل الآثار الجانبية لبعض أنواع المضادات.
3-تقليل جرعة الدواء.
4-حالات الالتهابات الشديدة التي تهدد حياة المريض.

الاثار الجانبيه الطبيعيه لبعض المضادات الحيوية؟
وهى الاعراض الجانبيه الناتجه عن استخدام المضاد الحيوى بصوره طبيعية وهى بسبب المضاد الحيوى نفسه وليس خطأ فى الاستخدام ومنها:

-ظهور حساسية لأجسام بعض المرضى عند تناول نوعية من المضادات وخصوصا مجموعة البنسلين، وتختلف درجة الخطورة من شخص إلى آخر، فمنها ما هو قليل الخطورة مثل الإسهال الخفيف والقيء والحرقان الخفيف في المعدة أو طفح جلدي ، ومنها ما هو أخطر من ذلك مثل الإسهال الشديد أو صعوبة التنفس، وفي هذه الحالة يجب على المريض التوقف فورا عن أخذ الدواء والاتصال بالطبيب المعالج , وفى بعض الحالات قد يصاب المريض المصاب بحساسيه البيتلاكتام عند تناوله البنيسيلن بصدمه قد تؤدى للموت
والحلات المصابه بهذه الحساسيه تصل الى حاله واحده كل خمسين الف شخص , وهذا عد ليس بقليل.

-قد تتسبب بعض أنواع المضادات الحيوية خصوصا واسعة المدى - في قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء بسبب عدم اتباع الإرشادات الطبية واستخدام الدواء لفترة طويلة مما يسهل إصابة الأمعاء بهجمات بكتيرية ضارة تؤدي إلى عدوى جديدة يصعب علاجها.

-بعض المضادات الحيوية تستطيع عبور الحاجز المشيمي وتصل إلى الجنين محدثة آثارا جانبية بالغة على الجنين، وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكذلك بعض المضادات قد تؤثر على الرضيع من خلال لبن الأم.

**ولهذا يجب الانتباه جيدا للاعراض الجانبيه لكل دواء قبل استخدامه , والتاكد من توافقه مع الحاله المرضيه , والحاله الجسمانيه للمريض وذلك لتجنب مثل تلك الاعراض الغير مرغوب فيها.

سوء استخدام المضادات الحيويه ونتائجه

1-نتيجه استخدام دواء لايتوافق مع المضاد الحيوي:
-هناك بعض الأدوية التي تؤثر على المضادات الحيوية وتتأثر بها إذا أخذت معها في الوقت نفسه، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي: معظم المضادات الحيوية تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل إذا أخذت في الوقت نفسه مما يؤدي إلى احتمالية الحمل، لذا على المرأة استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل بعد استشارة الطبيبة المعالجة. تتعارض أغلب المضادات الحيوية بعضها مع بعض في الوقت نفسه.
-وهناك بعض المضادات الحيوية عند استخدامها مع مضادات اخرى يثبط كلا منهما تاثير ومفعول الاخر.

-لذلك عند تناول المريض المضاد الحيوي مع أدوية أخرى يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بذلك، لأن تناول المريض أكثر من دواء في الوقت نفسه قد يزيد فعالية أو تأثير أحد الأدوية على دواء آخر مؤديا إلى آثار جانبية خطيرة، كما قد يتسبب في إبطال أو تقليل فعالية الدواء الآخر وقد يؤدي استعمال أكثر من دواء إلى إنتاج مركب آخر له تأثيرات عكسية للدواء الأصلي.

2-استخدام جرعات غير كامله:
- وفى هذه الحاله ياخد المريض كورس غير كامل او استخدام كورس زائد عن المطلوب من المضاد الحيو ى وهو ما قد يسبب خطوره كبيره جدا وامراض عديده وهذا بسبب اكتساب البكتيريا مناعة ضد المضادات الحيوية نتيجة لسوء الاستعمال، وذلك عند الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية أو حينما تعطي بجرعات غير مناسبة، أو تعطى بالقدر المطلوب على فترات غير منتظمة بين الجرعات، أو تعطي لمدة قصيرة غير كافية للعلاج. ومن الأسباب كذلك الاستعمال غير الملائم للمضادات في حالات لا تحتاج إلى معالجة بل تشفى ذاتيا،
-ومناعة البكتيريا ضد المضادات الحيوية قد تكون طبيعية، حيث تخلق البكتيريا ولديها القدرة على مقاومة بعض أنواع المضادات الحيوية أو كلها، وقد تكتسب البكتيريا هذه المناعة بطرق مختلفة كما ذكرنا سابقا
-وبسبب المناعه المكتسبه للبكتريا قد تسبب بعض الامراض الخطيره ومثال على ذلك:
**الحمى الروماتيزميه التى تنتج بسبب اصابه الطفل مثلا بالتهاب اللوزتين ( وهو نتيجه بكتريا موجبه الجرام)
ومن ثم تم استخدام المضاد الحيوى بصوره متقطعه او غير كامله , اى ان كورس العلاج لم يكمل , وبالتالى اكتسبت البكتريا المناعه وادت الى الاصابه بالحمى الروماتزميه وهو مرض خطير ويجب علاجه بحقنه بنيسيلين شهريا , او حسب الحاله.
-وكمثال خطير جدا فى حياتنا اليوميه لاستخدام الكورس الغير كامل من المضاد الحيوى والذى يؤدى لزياده مقاومه البكتريا ومن ثم الاصابه بامراض خطيره نوعا ما:
**مجموعه البرد , وهى من اخطر علاج للبرد , وهو يعتبر اهمالا شديدا من الصيدلى لصرفه مثل ذلك العلاج, لانها تحتوى على قرص واحد او اثنين من المضاد الحيوى (اموكسيسيلين مثلا او امبيسيلن) , وهو ما لايقتل اللبكتريا ولكن يثبطها وقتيا فقط, فيتوهم المريض انه قد شفى , ولكن البكتريا فى ذلك الوقت تطور مناعتها , مما قد يصعب القضاء عليها بعد ذلك , وقد يضطر المريض الى استخدام مضاد حيوى قوى لقتلها, او قد تؤدى لمضاعفات خطيره , كان يمكن تجنبها من البدايه.
**لذلك يجب الانتبه جيدا من استخدام كورس العلاج كاملا حتى وان اختفت اعراض المرض قبل انتهاء الكورس لضمان القضاء على البكتريا نهائيا.


3-استخدام المضاد الحيوى بعشوائيه:
**وهنا يجب ذكر مثال لبعض المضادات الحيويه التى قد تسبب اعراض جانبيه او امراض اخرى , وذلك لاستخدامها بعشوائيه وعدم وعى , وهذا المثال هو:
** التيتراسيكلن: قد يسبب استخدامه بكثر حدوث اسهال مثلا , والخطا هنا هو اعتقاد المريض ان استخدام المزيد منه سيؤدى الى انتهاء تلك الاعراض , ولكن لا , العلاج الوحيد هو وقف العلاج تماما .
**وهنا ياتى دور الصيدلى فى التوعيه , وهى من اهم وظائف الصيدلى ,لان الطبيب قد لايقول كل شىء , وهنا يجب على الصيدلى ان يكمله بل ويصحح له ان اخطأ .

4-عدم مرعاه ظروف حفظ المضاد الحيوى:
**وهذا خطأ شائع جدا , وذلك بعدم مرعاه تعليمات حفظ الدواء, فمثلا : عدم وضع بعض المضادات الحيويه بعد استخدامه وهو ماقد يقلل من فاعليته وبدلا من ان يكون صالحا لاسبوع مثلا يصبح صالحا لثلاث ايام.
**وهذا قد يؤدى الى تناول المريض المضاد الحيوى فى صوره غير فعاله فلا يضفى

عند ظهور تلك الاعراض ماذا يفعل المريض؟؟
عند إحساس المريض بآثار جانبية غير معتادة بعد أخذ المضاد يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي فورا، وعدم إهمالها لأن بعض الآثار قد تكون خطيرة على صحة المريض، على المريض التأكد من تاريخ الصلاحية للمضاد الحيوي فتناول المضاد بعد انتهاء تاريخ الصلاحية له خطورة بالغة على صحة المريض، على سبيل المثال أدوية التتراسيكلين تتحول بعد انتهاء مدة الصلاحية إلى مادة سامة تسبب إصابات خطيرة في الكلية، من الضروري للحامل أو المرضع عند صرف المضاد الحيوي إخبار الطبيبة أو الصيدلانية عن ذلك حتى لا تعرض جنينها أو طفلها إلى الأذى، عند صرف المضاد على شكل كبسولات فيجب بلعها كاملة وعدم فتح محتوياتها أو مضغها لأن هذا يؤثر على امتصاص الدواء وعلى فعاليته. أغلب المضادات الحيوية الموصوفة للأطفال تكون على هيئة شراب أو مسحوق يضاف إليه الماء ليصبح جاهزا للشرب، مثل هذه الأدوية يجب حفظها في الثلاجة مع ملاحظة أن مدة صلاحيتها لا تتعدى الأسبوعين.


دور الصيدلى و المريض:

1- توعيه المريض وذلك بالتحدث معه ومعرفه ظروفه حالته, حتى يمكن ان يفيده او يحذره من اى اعراض جانبيه للدواء الموصوف من الطبيب.
2-لا بد للمريض من إكمال المدة المحددة للعلاج، ولا ينبغي إيقاف تناول العلاج عند تحسن الحالة الصيحة، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى وقد تكتسب مناعة من المضاد بحيث لا تتأثر به مستقبلا مما يؤدي إلى صعوبة العلاج, ويجب على الصيدلى هنا تحذير المريض وتوعيته كما ذكرنا سابقا.
3-عند وجود حساسية سابقة من أحد المضادات الحيوية يجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلي بذلك، ويجب عمل فحص للحساسية، من هذا المضاد قبل تعاطيه، يجب عدم إعطاء المضاد الحيوي لأي شخص آخر غير المريض، وذلك لأن هذا الدواء فعال ضد بكتيريا معينة وفي حالة خاصة، وقد لا يكون مناسبا لحالة مريض آخر.
4-لا بد للمريض من إكمال المدة المحددة للعلاج، ولا ينبغي إيقاف تناول العلاج عند تحسن الحالة الصيحة، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى وقد تكتسب مناعة من المضاد بحيث لا تتأثر به مستقبلا مما يؤدي إلى صعوبة العلاج.
5-على المريض أن يصغي جيدا للتوجيهات أو التنبيهات التي يقدمها الطبيب أو الصيدلي عند صرف المضاد الحيوي، ويتأكد من كيفية أخذ الدواء وعدد المرات والمدة وهل يؤخذ قبل الأكل أو بعده.. وغيرها من التعليمات.








الموضوع الاصلي : المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics المصدر : شبكة انا كده الكاتب: لحن الخلود

توقيــــــع لحن الخلود



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics شبكة انا كده , المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics انا كده , المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics حصري علي شبكة انا كده ,المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics فقط علي انا كده ,المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics حصريا , المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
ضوابط المشاركة في المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML غير متاحة للاعضاء



Copyright @ AnaKeda | Powered by phpBB | design by rwa2an 

sitemap | feed | rss| Rules| up | contact | donate

AHLAMONTADA Enterprises

جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة

للتواصل (admin@anakeda.net)

المنتدي العام , الخواطر و الاشعار , قصص و روايات , الابحاث العلمية , الكتب العلمية , المنتدي الاسلامي , قصص القرآن و الانبياء , الصوتيات و المرئيات و الاناشيد , المنتدي الطبي , بنات صح , العناية بالبشرة و الشعر , المكياج و العطور , ازياء محجبات , المطبخ , عالم ادم , المنتدي الترفيهي , صور خلفيات × سيارات × انمي , تحميل كرتون × انمي , تحميل العاب كاملة , تحميل برامج , الاخبار العالمية

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة